مرصد الاستعراض الدوري الشامل

Menu

دليل صحافة البيانات لتغطية قضايا حقوق الإنسان

أصدرت منظمة “صحافيون من أجل حقوق الإنسان” الكندية (JHR) دليلا إجرائيا متخصصا في مجال صحافة البيانات تحت عنوان “صحافة البيانات لتغطية قضايا حقوق الإنسان”، من تأليف الصحافي عمرو العراقي، وبدعم من صندوق الأمم المتحدة للديمقراطية.

وأطلق الدليل في حفل أقامته المنظمة في عمّان، تحدث فيه العراقي عن أهمية الدليل كواحد من المراجع التدريبية المهمة في صحافة البيانات نظرا لندرة المؤلفات العربية المختصة في هذا الشأن، كما تحدث عن قدرة البيانات في حال معالجتها وتحليلها السليم على مساعدة الصحافيين في إنتاج قصص صحافية معمقة.

وتحدثت لينا عجيلات، أحد مؤسسي مجلة حبر الإلكترونية، عن أهمية البيانات الخام، ورفدها للقصص الصحافية بزوايا متنوعة تعالج قضايا مختلفة قد تكشف معلومات جديدة تختفي خلف الأرقام الجامدة.

فيما بيّن أحمد عوض، مدير مركز الفينيق للدراسات الاقتصادية والمعلوماتية، أهمية اكتساب الصحافيين لمهارات تحليل وتمثيل البيانات في التعامل مع التقارير التي تصدرها مراكز الأبحاث والدراسات ومعالجة قضاياها بطريقة متخصصة وأكثر حرفية.

وتحدثت عايدة السعيد، مديرة مركز المعلومات والبحوث التابع لمؤسسة الملك حسين، عن أهمية الدور الصحافي والإعلامي المحترف في كسب التأييد لنتائج البحوث الكمية والنوعية التي تصدر عن مراكز المعلومات.

تقدّم المنظمة الدليل لمساعدة الصحافيين المهتمين بتطوير أدواتهم باستخدام مستجدات الصحافة الحديثة في تعلم طرق جمع وتحليل البيانات حول قضايا حقوق الإنسان والكتابة عنها.

يقع الدليل في (112) صفحة، ويحتوي على أربع وحدات تبين الأولى منها طرق العثور على بيانات لقصص صحافية، وتوضح الوحدة الثانية كيفية تنظيم البيانات باستخدام الصيغ المختلفة لحفظ البيانات وتنظيفها، بينما تقدم الوحدة الثالثة طرق تحليل البيانات للعثور على قصص صحافية، فيما تجمل الوحدة الأخيرة مبادئ السرد البصري للبيانات وتطبيقاته.

كما يُرفق الدليل أمثلة متعددة لموضوعات حقوق الإنسان والأنماط المختلفة في التعامل معها استنادا إلى التحليل المعمق والبحث الدؤوب والتصنيف العلمي للمعلومات، مستندا على مستجدات مدارس صحافية عالمية حديثة.

الدليل من تأليف الصحافي المصري عمرو العراقي، المتخصص في صحافة البيانات، ومؤسس أول موقع متخصص في صحافة البيانات في العالم العربي، وقد ساهم العراقي في تدريب عدد من الصحافيين على تصميم البيانات بالتعاون مع شبكات إعلامية دولية.

ويصدر الدليل بنسختيه الورقية والإلكترونية عن منظمة “صحافيون من أجل حقوق الإنسان” وهي منظمة تطوير إعلامي دولية تعمل منذ 2002 في 27 دولة حول العالم، وذلك لتمكين الإعلام من حماية وتعزيز حقوق الإنسان عبر بناء قدرات الصحافيين على تغطية قضايا حقوق الإنسان بشكل أكثر فاعلية.


اضغط هنا لتحميل دليل صحافة البيانات لتغطية قضايا حقوق الإنسان.

Categories:   وثائق

Comments

Sorry, comments are closed for this item.

%d مدونون معجبون بهذه: