مرصد الاستعراض الدوري الشامل

Menu

تراجع خطير في الإجراءات التي طبقها الدولة اللبنانية مع أولاد وأزواج اللبنانيات

ردا على الطلب الصادر عن وزير العمل محمد كبارة، ورفضا لتوقيف أولاد وأزواج النساء اللبنانيات عن العمل، اعتصمت “حملة جنسيتي حق لي ولأسرتي” ، أمام وزارة العمل في المشرفية، للمطالبة بحماية ومعاملة أولاد وأزواج النساء اللبنانيات بالمثل مع العمال اللبنانيين .

شارك في الوقفة الرمزية عدد من النساء المعنيات بالحملة وأسرهن، حيث القت منسقة الحملة كريمة شبو كلمة انتقدت فيها قرار وزارة العمل الأخير المتعلق بتوقيف العمال الاجانب والتي شملت أولاد وأزواج النساء اللبنانيات تطبيقا للبيان الصادر عن مكتب وزير العمل محمد كبارة بتاريخ 3 كانون الثاني 2017.

حملة جنسيتي كان قد التقت وزير العمل سابقا بحسب شبو ، وعرضت عددا من الشكاوى التي وردتها في هذا السياق ، حيث أكد حينها التزام الوزارة العمل بالقوانين والقرارات السابقة التي صدرت بخصوص الاجانب المولودين في لبنان والمتأهلين من لبنانيات (قرارات شربل نحاس وسجعان قزي)، مشيرا إلى أن الوزارة ستنظم وتسهل العمل لهم باعتبار أن لهم مع اللبنانيين أفضلية العمل. مؤكدا أنه سيصدر تعميما للمفتشين لاستثناء أولاد وأزواج النساء اللبنانيات من قراره الاخير خلال عملية تنفيذهم لعملية التفتيش والضبط في المؤسسات”.

منسقة حملة جنسيتي تابعت: “لكن الى يومنا هذا ما زلنا نتلقى شكاوى من النساء اللبنانيات وأسرهن تفيد باستمرارية التوقيف والطرد وذلك من قبل شرطة البلدية ، واقع دفع حملة جنسيتي مجددا إلى الحضور إلى مبنى وزارة العمل للمطالبة بالمساواة بين اللبنانيين واللبنانيات وللمطالبة بمعاملة أسر النساء اللبنانيات أسوة باللبنانيين.

حيث عقدت الحملة اجتماعا مع المدير العام لوزارة العمل أكد خلالها أن أبناء وأزواج النساء اللبنانيات أجانب لذلك يجب ان يخضعوا لكافة الاجراءات الواجب اتباعها في الوزارة”.

من جهتها رئيسة المجلس النسائي اللبناني إقبال دوغان أكدت أن “هذه المشكلة لم تواجه ايا من النساء اللبنانيات وأسرهن إلا من أوائل العام 2017، فلماذا منذ 2011 وحتى تكليف الوزير كبارة لم تسجل اي حالة طرد او توقيف لاولاد وازواج النساء اللبنانيات ولم تتم الملاحقة من قبل وزارة العمل؟ إن وزير العمل هو ابو الفقراء وله تاريخ حافل بالنضالات ومؤيد لحق المرأة، وكان متجاوبا جدا معنا خلال اللقاء الاخير، الا انه لم يتم تنفيذ اي شيء من الوعود. لذلك نسأل: هل هو فعل مقصود من مسؤولين في الوزارة يريدون ان يضعوا نقطة سوداء في مسيرة عمل الوزير؟”.

 

Categories:   أخبار

Comments

Sorry, comments are closed for this item.

%d مدونون معجبون بهذه: