مرصد الاستعراض الدوري الشامل

Menu

ورشة عمل ريستارت حول توصيات الامم المتحدة لمناهضة التعذيب

عقد مركز ريستارت لتأهيل ضحايا التعذيب بالتعاون مع معهد الكرامة الدنماركي لمناهضة التعذيب ورشة عمل هدفت الى وضع خريطة طريق من أجل تنفيذ توصيات لجنة الامم المتحدة لمناهضة التهذيب المتعلقة بتقرير لبنان الأولي. بحضور عبد الوهاب الهاني عضو لجنة الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب.
وكانت اللجنة  عقدت جلسة لمناقشة التزامات لبنان تجاه اتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة، يومي ٢٠ –٢١ نيسان ٢٠١٧ في المقر الأوروبي للأمم المتحدة في جنيف.

وأصدرت لجنة مناهضة التعذيب في ١٥ أيار/مايو ٢٠١٧ ملاحظاتها النهائية حول التقرير اللبناني، حيث رحبت بمصادقة لبنان على العديد من البروتوكولات الإختيارية، وإقرار مجموعة من القوانين أبرزها قانون إنشاء الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان المتضن لجنة الوقاية من التعذيب، لكنها طالبت بالتعجيل في تعيين اعضاء الهيئة الوطنية واقرار موازنتها المستقلة.

كما طالبت باصدار قانون تعريف التعذيب وتجريمه وهو ما حدث في تشرين الأول ٢٠١٧ حيث صدر قانون بهذا الشأن، وصفه نشطاء حقوق الإنسان بأنه ناقص ومبتور ويشوبه الكثير من العيوب. كما طالبت اللجنة بتقديم ضمانات اساسية للموقوفين أثناء التحقيقات القضائية الأولية ، واقرار آليات تقديم الشكاوى داخل السجون. كما أدانت اللجنة عدم امتثال لبنان للتوصيات التي أصدرتها اللجنة الفرعية للوقاية من التعذيب، التي زارت لبنان في العام ٢٠١٣ وأصدرت تقريراً بنتائج هذه الزيارة. وجميع هذه التوصيات يفترض ان تجيب الحكومة اللبنانية حولها في مهلة اقصاها أيار العام الجاري.

وانضم لبنان إلى اتفاقية مناهضة التعذيب في ٥ تشرين الأول/أكتـوبر ٢٠٠٠. ولم تعلـن الحكومة، وقت الانضمام إلى الإتفاقية، أنها لا تعترف باختصاص اللجنة المنصوص عليـه في المادة ٢٠ من الإتفاقية، لذلك كانت زيارة اللجنة الفرعية ملزمة. وأوصت لجنة مناهضة التعذيب الحكومة اللبنانية بضرورة نشر التقرير الذي صدر عام ٢٠١٣ والذي لا يزال سرياً، خصوصاً أنه مضى عليه فترة زمنية مقبولة. واعتمدت اللجنة، في دورتها الحادية والخمسين تقريرها المتعلِّق بلبنان بموجب المادة ٢٠ من الاتفاقية، وقررت، عملاً بالفقرة ٤ من المادة نفسها، أن تحيل نتائج التحقيق إلى الدولـة الطرف، وفي ٢٩ كـانون الثـاني/ يناير ٢٠١٤، قدّم لبنان تعليقاته وملاحظاته على تقرير اللجنة. وأشار لبنان في رسالته إلى أنه لم يوافق على نشر تقرير التحقيق.

Categories:   أخبار

Comments

Sorry, comments are closed for this item.

%d مدونون معجبون بهذه: