مرصد الاستعراض الدوري الشامل

Menu

 

الطلاب السوريون ممنوعون من الزواج من لبنانيات!

في سابقة هي الأولى من نوعها نشر احد الطلاب السوريين المقيمين في لبنان، نسخة عن تعهد وقعه امام كاتب العدل في بيروت، بانه لا يوجد لديه اي علاقة أو ارتباط من اي نوع كان تربطه بفتاة من الجنسية اللبنانية، وانه يتعهد بعدم الزواج من أي فتاة من الجنسية اللبنانية طيلة فترة دراسته واقامته في لبنان.

ونفى مصدر في الامن العام ان يكون اذا هذا التعهد احد التدابير المطلوب اتخاذها للتقدم الى دوائر الامن العام اللبناني للحصول على اقامة للطلاب، وان هذا التعهد يطلب في بعض الحالات من رجال وطلاب الدين والمتطوعين والمبشرين، علماً ان الموقع الرسمي للامن العام اللبناني يفيد ان التعهد المطلوب تقديمه للحصول على اقامة طالب يتضمن فقط تعهد بعدم العمل في لبنان، ولا يشير الى اي تعهد بعدم الزواج من لبنانية.
ولا يتمتع هذا النوع من التعهدات التي تنظم لدى دوائر كتاب العدل، باي قيمة قانونية كونه تعهد بالتنازل عن حق من الحقوق الشخصية. وسبق ان تم تطبيق هذا الاجراء على العاملات في الخدمة المنزلية  قبل ان يصدر تعميم عن وزارة العدل بالغاءه.
ويتوجب على الامن العام اللبناني نشر سياسته الحالية في ما يتعلق بالطلاب السوريين خصوصاً لجهة حرمانهم من الحق بالارتباط او الزواج خلال فترة اقامتهم.
لبنان ملزم بموجب المادة 23 من “العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية” باحترام حقوق الرجل والمرأة في سن الزواج وبالزواج وتأسيس عائلة.
لبنان ملزم أيضا بموجب “الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري” بتجنب “إبعاد غير المواطنين، ولا سيما المقيمين لفترات طويلة، الذي يؤدي إلى تدخل غير متناسب في الحق في الحياة العائلية”.

Categories:   تحقيقات

Comments

Sorry, comments are closed for this item.

%d مدونون معجبون بهذه: