مرصد الاستعراض الدوري الشامل

Menu

منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ووزراة الزراعة في لبنان يطلقان المبادئ التوجيهية لادارة غابات الصنوبر المثمر

تنظم وزراة الزراعة في لبنان على طول ثلاثة أيام، من 3 تشرين الثاني حتى 6 تشرين الثاني 2015، بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) ونقابة منتجي الصنوبر في لبنان، سلسلة من ورش العمل والزيارات الميدانية من أجل مناقشة المبادئ التوجيهية لادارة غابات الصنوبر المثمر في لبنان. وتقام هذه الورش في مناطق لبنانية يكثر فيها انتاج الصنوبر المثمر، وهي حمانا وأرصون وجزين وبكاسين، وذلك بمشاركة خبراء من منظمة الفاو وفريق فني من وزارة الزراعة بالاضافة الى البلديات ومنتجي الصنوبر ومالكي غابات الصنوبر.
وتتضمن المبادئ التوجيهية، التدابير اللازمة لتعزيز صمود غابات الصنوبر في وجه الظروف المناخية القاسية والآفات كما تتضمن الإجراءات اللازمة للتصدي لمشكلة الخسائر الناتجة عن ظاهرة يباس مخاريط الصنوبر التي تشهدها غابات الصنوبر المثمر.
وتأتي سلسلة هذه النشاطات بعد أكثر من سنة من الدعم الذي قدمته منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة للبنان، من خلال ايفاد بعثات الخبراء وتقديم المشورة واجراء التقييمات الميدانية في إطار المشروع التقني لتقييم الخسائر الناتجة عن ظاهرة يباس مخاريط الصنوبر المثمر في لبنان.
منذ العام 2009، وردت شكاوى وتقارير كثيرة من عدة مناطق لبنانية بشأن مشكلة جدية تطال غابات الصنوبر وتتمثل بيباس مخاريط الصنوبر وبأكواز صنوبر فارغة مما يؤثر سلباً على انتاج الصنوبر وبالتالي على معيشة المجتمعات الريفية المعنية.
معلومات عامة

منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) هي منظمة تابعة للأمم المتحدة تقود الجهود الدولية للقضاء على الجوع في العالم منذ العام 1945. وتقوم الفاو بخدمة الدول المتقدمة والدول النامية على حد سواء. تعمل منظمة الأغذية والزراعة كمنتدى محايد حيث تجتمع جميع الدول على أساس متساو لمناقشة ومفاوضة الاتفاقيات والسياسات. وتعتبر الفاو أيضا مصدراً للمعرفة والمعلومات الدقيقة. كما تقوم بمساعدة البلدان النامية والبلدان التي تمر بمرحلة انتقالية على تطوير وتحسين الممارسات المتبعة في قطاعات الزراعة والغابات ومصايد الأسماك، كافلة بذلك التغذية الجيدة والأمن الغذائي للجميع. ويعد لبنان من بين أولى الدول التي أنشئ فيها مكتب قطري لمنظمة الفاو. ففي عام 1977 تم انشاء مكتب للمنظمة في لبنان من أجل تعزيز برامج المنظمة على الأرض. بالاضافة الى تعزيز التنمية المتناسقة والمستدامة للقطاع الزراعي جنباً إلى جنب مع السياسة الزراعية الوطنية وبالتشاور مع الوزارات اللبنانية ذات الصلة.

Categories:   مفكرة

Comments

Sorry, comments are closed for this item.

%d مدونون معجبون بهذه: