مرصد الاستعراض الدوري الشامل

Menu

إطلاق شهادة الجدارة في الوعي حول الأمم المتحدة في لبنان

أطلق مركز الأمم المتحدة للاعلام في بيروت بالتعاون مع مكتب منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) الإقليمي للتربية في الدول العربية، وتحالف الشباب العالمي – الشرق الأوسط، واللجنة الوطنية اللبنانية لليونيسكو مبادرة توعوية حول المنظومة الدولية تحمل عنوان “شهادة الجدارة في الوعي حول الأمم المتحدة”.

يتم تنفيذ هذه المبادرة، التي تهدف إلى تثقيف طلاب المدارس في المرحلة الثانوية حول عمل وأولويات الأمم المتحدة، في مرحلة أولى خلال العام الدراسي 2016-2017 وتتضمن محاضرات وأنشطة ميدانية وحملات تبرع على المدارس والطلاب المشاركين أن يتقيدوا بمجموعة من الشروط ليتم منحهم على أساسها شهادة جدارة في احتفال يتم الإعلان عن تفاصيله في وقته.

وقالت مديرة مركز الأمم المتحدة للاعلام في بيروت مارغو حلو، “إن نشر المعرفة حول عمل المنظومة الدولية هو من المهام الرئيسية التي يقوم بها المركز ويسعى جاهدا من خلال كافة الأنشطة التي يقوم بها أن يطال أكبر شريحة من الناس”، واعتبرت أن “تثقيف الطلاب في المرحلة الثانوية وتعريفهم بمبادىء الأمم المتحدة وأهداف التنمية المستدامة وحقوق الإنسان وغيرها من أولويات عمل المنظومة الدولية هو أمر مهم ومفيد لهم ليحددوا خياراتهم المستقبلية قبل أن يدخلوا في المرحلة الجامعية وسوق العمل.

من ناحيته، قال مدير مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية حمد الهمامي إن طلاب المدارس والشباب هم قادة المستقبل، ومن الضروري رفع الوعي لديهم حول أولويات الأمم المتحدة العالمية وحثهم على المشاركة الفعالة في العمل على تحقيق أهداف المنظومة الدولية”.

وختم إن “هذه المبادرة هي خطوة كبيرة في هذا الاتجاه.

وعن المشروع، قالت المديرة الإقليمية للتحالف العالمي للشبيبة – مكتب الشرق الأوسط جيسيكا حلاق إنه “يهدف إلى تضييق الفجوة بين الطلاب والمجتمع المدني ومجتمعاتهم المحلية”.

أضافت “سيتم توجيه الطلاب ليصبحوا عناصر فعالة للتغيير”.

وأخيرا أشارت، الأمينة العامة للجنة الوطنية لليونسكو زهيدة درويش جبور أنه “أمام تفاقم العنف في المجتمعات وظهور النزعات الراديكالية والعنصرية القائمة على الخوف من الآخر وعلى الكراهية بين الشعوب، نؤكد على دور التربية في التوعية لأنها تشكل الحصن المنيع”.

أضافت أن “اللجنة الوطنية، وانسجاما مع دورها في ترسيخ ثقافة السلام ونشر القيم التربوية والإنسانية، يسرها أن تتعاون مع مركز الأمم المتحدة للاعلام ومع تحالف الشبيبة العالمي لتنفيذ هذا المشروع التوعوي في إطار شبكة المدارس المنتسبة لليونسكو.

وتشارك في المبادرة 13 مدرسة من شبكة المدارس المنتسبة لليونسكو، وهي: معهد الآفاق للتنمية مؤسسات الصدر-صور، النورث ليبانون كولدج – زغرتا، مونتانا انترناشيونال كولدج – ديك المحدي، مؤسسة الهادي للاعاقة السمعية والبصرية – بيروت، مدرسة القديس جاورجيوس – الحدث، المؤسسة اللبنانية الحديثة – الفنار، مدرسة الطفل يسوع لراهبات البزنسون – بعبدات، ثانوية رفيق الحريري – صيدا، ثانوية حسين مسعود الرسمية – بشامون، ثانوية الكوثر – بيروت، مدرسة سيدة البشارة – رميش، مدرسة الأهلية – بيروت، وثانوية روضة الفيحاء – طرابلس.

Categories:   أخبار

Comments

Sorry, comments are closed for this item.

%d مدونون معجبون بهذه: