مرصد الاستعراض الدوري الشامل

Menu

دعوة لمؤتمر صحافي حول قرار قضائي ضامن لحرية إنشاء الجمعيات البيئية‎

تتشرف “المفكرة القانونية” وجمعية “الطبيعة الأم” بدعوتكم/ن الى مؤتمر صحافي بعنوان:

“قرار قضائي ضامن لحرية إنشاء الجمعيات البيئية”،

حول القرار القضائي الصادر عن مجلس شورى الدولة بتاريخ 15-12-2016 بتكريس حرية إنشاء الجمعيات، وبخاصة البيئية منها، في لبنان.

المكان: مكاتب المفكرة القانونية: منطقة بدارو، شارع لور وجوزيف مغيزل، بناية النخيل، الطابق السادس. (بعد مستديرة الطيونة، ثالث مفرق ناحية اليمين بعد حلويات البابا، ثم أول مفرق شمالاً)

الزمان: الأربعاء (غداً)، في 18-1-2017 // الساعة 12:00 ظهراً

مرفق أدناه، نص الدعوة، ولينك للفيديو الذي اشتهر في صيف 2015 للناشط أجود العياش.
الفيديو: https://www.youtube.com/watch?v=SN0M0JrVEno

في السنوات الأخيرة، رفضت وزارة الداخلية والبلديات إعطاء علم وخبر بالبيانات التي قدّمها مؤسسو جمعيات لعدة لأسباب تتصل في غالبها لعدم رضى الطبقة السياسية على مؤسسيها. وبذلك، تم بدرجة ما إعادة إحياء العرف السائد في فترة 1990-2005 والمتمثل في إخضاع حرية تأسيس الجمعيات للترخيص المسبق. ومن الجمعيات التي تعرّضت لهذه الممارسة المخالفة للقانون، حالة جمعية بيئية تحمل تسمية “الطبيعة الأم”، شارك في تأسيسها الناشط أجود العياش في منطقة عاليه، وهو الناشط القيادي في حملة إغلاق مطمر الناعمة وفي حراك 2015. وقد رفضت وزارة الداخلية تسليم العلم والخبر على أساس أن “القرية غير راضية عن مؤسسي الجمعية” وأن من شأن تأسيسها التسبب بإشكالات بين أهل المنطقة، وتاليا لأسباب سياسية واضحة. وقد أدى هذا الأمر إلى تعطيل عمل الجمعية وإعاقة نشاطها البيئي.

وإذ تمّ الطعن بهذا القرار أمام مجلس شورى الدولة، صدر قرار بتاريخ 15-12-2016 بإبطال قرار الداخلية برفض تسليم العلم والخبر، مكرساً بذلك حرية إنشاء الجمعيات، وبخاصة الجمعيات البيئية.

Categories:   مفكرة

Comments

Sorry, comments are closed for this item.

%d مدونون معجبون بهذه: