مرصد الاستعراض الدوري الشامل

Menu

جمعيّة الأرض – لبنان تطرح خطة حل مشكلة النفايات

مع إقتراب موعد ذكرى العام الأول لصدور القرار الوزاري – تاريخ 12 آذار 2016 الذي قضى بحل مشكلة النفايات عبر إنشاء 3 مطامر ساحليّة (برج حمود، الجديدة وكوستابرافا) وبموجبه، أزيلت النفايات المتراكمة من الشوارع بطريقة غير مستدامة، خلافاً لكافة القوانين المحليّة والمعاهدات الدوليّة، في ظلّ معارضة البيئيّين والمجتمع المدني،
وبعد مرور شهر على صدور قرار إقفال مطمر الكوستابرافا عن قاضي الأمور المستعجلة في بعبدا حسن حمدان في مهلة ٤ أشهر من تاريخ تبليغ الحكم،
تكشف جمعيّة الأرض – لبنان اليوم، عن NAWRAS خطّة بديلة إنتقاليّة لمدّة سنة لإدارة نفايات بيروت وجبل لبنان قابلة للتنفيذ فوراً تمّ عرضها على مستشاري رئاسة الجمهوريّة ووزارة البيئة. هذه الخطة، المدعمة بدراسات الجدوى المالية والفنية، تحترم القوانين والإتفاقيات الدوليّة وتشكّل ضمانة لحماية البيئة البريّة والبحريّة، من خلال وضع حد لعمليات طمر النفايات في البحر، كما تشكل دعماً للصناعة اللبنانية من خلال إعادة التدوير، وللقطاع الزراعي من خلال التسبيخ.
“NAWRAS – National Action plan for Waste Recycling And Sorting
الحملة الوطنيّة لفرز وتدوير النفايات” تساهم في جعل لبنان دولة تعتمد على الإدارة المستدامة لنفاياتها.

من الناحية الفنية، تهدف الخطة إلى تقليص نسبة طمر النفايات من 95% إلى 10% كحد أقصى في السنة الأولى، فتساهم بإقفال فوري لمطمرين مستحدثين على البحر (الكوستا برافا والجديدة) من خلال :
1- تسبيخ 50% من النفايات في معمل صيدا وفي أراض مؤمنة تبلغ مساحتها مليون متر مربّع في البقاع بعد فرز ثانوي في مركز الكرنتينا الذي يستوعب ٢٠٠٠ طن في اليوم. تجمع هذه النفايات العضويّة من حاويات الشوارع الخضراء.
2- تدوير 30% من النفايات بعد فرزها في مركز العمروسية الذي يستوعب ١٠٠٠ طن في اليوم. تجمع هذه النفايات من حاويات الشوارع الحمراء.
3- تخزين 10% من المرفوضات ذات القيمة الحرارية.
4- جمع النفايات الموسمية والخطرة على حدة وتخزينها في مستودع برج حمود.
5- إطلاق حملة توعية للفرز من المصدر والعمل وفقاً لرزنامة جمع ومراقبة تنفيذ الخطة معتمدين على القوانين المحليّة المرعيّة الإجراء كقانون حماية البيئة، وقانون النظافة العامة والقانون البلديات.

الرّهان اليوم هو على اللبنانيين إذ أنّهم أكثر من أي وقت مضى على استعداد لفرز نفاياتهم : أزمة 2015-2016 أدّت إلى تقوية العزائم، وبالفعل أكثر من 50 بلديّة وأكثر من 500 مدرسة في جبل لبنان إضافة إلى آلاف البيروتيين قد بدأوا بالفرز.
إنّ المهلة المتبقية لإقفال مطمر الكوستابرافا (3 أشهر و١٨ يوم ) كافية لإنشاء مركز التسبيخ في البقاع وتحسين معملي الفرز في العمروسيّة والكرنتينا، كما تكفي لإطلاق حملة توعية وطنيّة للفرز من المصدر وتوزيع حاويات الفرز على البلديات.
على الصعيد المالي، تساهم خطة NAWRAS بتوفير ما يقارب من 100 دولار للطن الواحد من النفايات، أو نحو 100 مليون $ في السنة لمعالجة نفايات إضافة إلى توفير 100 مليون $ نتيجة تقليص نسبة الطمر. كما أن الإنفاق الاستثماري للخطة محصور كونها تعتمد على بنية تحتية موجودة (مركزي الفرز في الكرنتينا والعمروسيّة، معمل صيدا للتسبيخ، ومركز التخزين في برج حمود).
تطلق جمعيّة الأرض- لبنان نداءاً إلى السلطات وجميع الأطراف المعنية في ملف النفايات بضرورة العمل بخطة NAWRAS فوراً، كما تناشد المواطنين المشاركة في تطبيق هذه الخطة للخروج من أزمة النفايات والحفاظ على الصحة والسلامة العامة في المطار والحد من تلوث البحر وانبعاثات غازات الدفيئة والحفاظ على الموارد الطبيعيّة لنا وللأجيال القادمة.

Categories:   أخبار

Comments

Sorry, comments are closed for this item.

%d مدونون معجبون بهذه: